نبذة عن المنتدى

المنتدى السعودي الثالث للملكية الفكرية 2014
التشريعات الخاصة بالملكية الفكرية وإنفاذها

المنتدى السعودي الثالث للملكية الفكرية 2014، الذي يتزامن مع الذكرى السنوية لإحياء ذكرى اليوم العالمي للملكية الفكرية في 26/4 من كل عام، يقام بعد النجاح الكبير الذي حققه المنتدى الأول والمنتدى الثاني على التوالي.

ويتم تنظيم المنتدى لهذا العام من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST)، ممثلة في مكتب براءات الاختراع السعودي، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الثقافة والجمارك السعودية باعتبارها الهيئات المسئولة عن حماية حقوق الملكية الفكرية في جميع أنحاء المملكة. ويتم توفير هذه الحماية بواسطة براءات الاختراع، والعلامات التجارية، وحقوق الطبع والنشر وإنفاذها من قبل الجمارك السعودية.

وسوف يناقش المنتدى القادم التشريعات الخاصة بالملكية الفكرية وإنفاذها في المملكة العربية السعودية حيث أصبحت حقوق الملكية الفكرية التزاماً وطنياً بحكم القوانين الدولية التي صادقت عليها المملكة العربية السعودية. وسيقام المنتدى أيضا كنتيجة لنجاح المملكة الكبير في سن التشريعات الوطنية، وتسهيل وإنفاذ ممارسات الملكية الفكرية. وهذا أدى بدوره إلى جعل مناخ الاستثمار أكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي.

ويتم تنظيم المنتدى السعودي الثالث للملكية الفكرية 2014خلال الفترة من 22إلى24/4/2014. وسيكون بحفل الافتتاح العديد من الخطابات الرسمية التي ستلقيها عدد من الهيئات الوطنية والدولية. وسيتم عرض فيلم وثائقي عن جهود المملكة في حماية وإنفاذ التشريعات الخاصة بالملكية الفكرية. وسوف تشارك العديد من مؤسسات القطاع العام والخاص في المعرض المتزامن مع المنتدى. وستركز ورش العمل المتخصصة على تطوير، وتصميم براءات الاختراع والبحث عن وثائق براءات الاختراع. وخلال فترة انعقاد المنتدى، فسوف تتضرر الكثير من الملكيات الفكرية المزورة والمزيفة في السوق المحلية.

وسيعقد المنتدى في مبنى قاعة المؤتمرات، المقر رقم 36 لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.